أربعون تغريدة عن موبقة المحاربين لله ورسوله

عدد الزوار: 230

هذه أربعون تغريدة عن موبقة المحاربين لله ورسوله:

· هناك تطبيع ممنهج وتطبع مشاهد مع البنوك الربوية وضعف شديد في الاحتساب عليها وعلى العاملين والمساهمين فيها في حين اشغلنا الساحة بمسائل خلافية!!

· ‏الربا محرم بالكتاب والسنة وأجمعت الأمة أنه من أكبر الكبائر

· ‏(وحرم الربا)

· ‏(لاتأكلوا الربا)

· وقالﷺ:(اجتنبوا السبع الموبقات،وذكر منها أكل الربا).

· من صورالتطبيع مع البنوك الربوية:

‏١- تحويل الراتب فيها

‏٢-المساهمة

‏٣-الاقتراض

‏٤-التعاون معها_حتى جمعيات خيرية ومشاريع وقفية فتحت حسابات فيها.

· هناك تغييب شبه تام لفتاوى العلماء في حكم البنوك الربوية تعاملا ومساهمة،وهناك إنشغال من الدعاة عن إنكار هذه الموبقة

بل ربما تعامل بعضهم معها.

· كان مجرد المرور بجوار البنك الربوي مقلقا..الآن بَعضُنَا يفاخر بأنواع وألوان البطاقات الإتمانية التي يحملها.

· (الذين يأكلون الربا لايقومون إلاكما يقوم الذي يتخبطه الشيطان..)

“الذين”من ألفاظ العموم يعم المرابين من مشركين ويهود وكل مراب ولو دفن في مكة.

· ‏(الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس)

‏الأمة كلها تتخبط منذ أصبحت البنوك الربوية تناطح السحاب في عواصمها.

· (فأذنوا بحرب من الله ورسوله..) ذكر بعض أهل العلم أن على الإمام زجر المرابي الذي أدمن عليه وأبى التوبة منه حتى

ولو لم يندفع إلا بالقتل دافعه.

· أدعو إخواني الدعاة إلى الاجتهاد في بعث فتاوى كبارالعلماء في تحريم الربا والعمل والمساهمة في البنوك الربوية بالتغريد

والخطب والمحاضرات وغيرها.

· موبقة الربا لم تأخذ حظها من الاحتساب..حتى الإنكار القلبي لبعض مسائل الاجتهاد أكثر حضورا منها وهذا ليس من الفقه.

· (ياأيها الذين آمنوا لاتأكلوا الربا أضعافامضاعفة)جاءت هذه الآية في آل عمران في سياق غزوة أحد..قال العلماء:لأن الربا

من أسباب الحرب والهزيمة.

· يتكرر السؤال عن أسماء البنوك الربوية:

البنك الربوي هو الذي يقترض ويقرض بالربا ويأذن بأخذ الفوائد على الودائع وينص نظامه على ذلك.

· (احشروا الذين ظلموا وأزواجهم) قال عمر: أهل الربا مع أهل الربا، والزناة مع الزناة، والسكارى مع السكارى.

· رأى النبي ﷺ آكل الربا يسبح في نهر من دم كلما أراد أن يخرج منه رماه رجل بحجر في فيه فيرجع . صحيح البخاري.

· (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) هي آخر آية نزلت، وأمر جبريل أن توضع بعد آيات الربا من سورة البقرة..

لعل أكلة الربا يتذكرون ذلك اليوم.

· لا نكاد نتصور رجلا يزني بأمه..المساهمة في بنوك الربا أشد من ذلك قالﷺ:

(الربا ثلاثاً وسبعون باباً أيسرها أن ينكح الرجل أُمه)رواه الحاكم وصححه.

· من المعاملات الربوية ما في متاجرتقسيط الأجهزة وتسديدالديون من التورق الثلاثي المنظم،يتحايلون على الربا

ببيع سلعة مقسطة ثم يشترونها منه حالة.

· خطب رسول الله ﷺ في حجة الوداع وأعلن أنه وضع الربا تحت قدمه..أي فائدة

يظنها آكل الربا في شيء وضعه النبي ﷺ تحت قدمه.

· (يمحق الله الربا) إذا تكفل الله بأمر فأيقن بحصوله ولا تغرنك تضخمات أرصدة المرابين

فإنها ملعونة.

· لأكلة الربا: (فأذنوا بحرب من الله) نٓكّر الحربٓ لشدتها، وعين المحارب لعظمته.

· (فأذنوا بحرب من الله)

‏الله جل جلاله يحارب آكل الربا حربا شاملة في ماله وعياله وصحته وقبره ويوم حشره إلا أن يتوب.

· (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) قال ابن دقيق العيد:وهو مجرب لسوء

الخاتمة نعوذ بالله.

· ‏الفقهاء يذكرون كيفية التخلص من الأموال الربوية عند التوبة(فلكم رؤوس أموالكم)لكن لا

يعرف في تاريخ الفقه من يجيز الولوغ في الربا بنية التطهير.

· ‏أعظم رسالة لكل موظف في بنك ربوي ولكل من تعامل بمعاملات ربوية:

عن جابررضي الله عنه قال: (لعن رسول اللهﷺ آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه)مسلم.

· ‏كبائر القتل والزنا والسرقة..فيها حدود وكفارات لأهلها..أما الربا وعقوق الوالدين فلا يطهرها إلا النار أو يتوب

فيتوب الله عليه.

· (يمحق الله الربا)

أكثر المساهمات ربوية خالصة أو مختلطة فيها شبهةربا فإذا لم تمحق اليوم أو غدا محقت يوم

يبعثون(ومن يتق الله يجعل له مخرجا..).

· ‏(الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس)

قيل يجمع الربا في بطنه فإذا خرج من قبره لم يطق المشي وتعثر كالمصروع.

· ‏لم يتوعد الله مسلما بالنار في كتابه إلا بسبعة ذنوب:

الربا

الزنا

قذف المحصنات

أكل مال اليتيم

القتل

الفساد في الأرض

التولي يوم الزحف.

· ‏(الذين يأكلون الربا)..عبر بالأكل مع أن الربا يكون لغيره أيضا ولكن لبشاعة فعلهم كأنهم

يجمعون الأموال الربوية في بطونهم ويخرجون بها من قبورهم.

· ‏مما ساعد على تطبيع البنوك إنشاء هيئات شرعية فيها، وهذا فيما أرى خطأ من ثلاثة أوجه:

الأول: أن العامة اغتروا بهذا فتوسعوا في التعامل معها.

الثاني: أنها لا تسلم من ضغوط حسية والمعنوية.

الثالث:انتهاج بعضها منهج تسويغ الواقع وتصحيحه بالتلفيق المذهبي أو تتبع الرخص أكثر من الاحتساب.

· ‏وكنت أتردد في ذكر هذا حتى سمعت بعض الفقهاء في بعض جلسات المجمع الفقهي بالرابطة يدعو إلى حماية

المصارف الإسلامية من بعض الهيئات الشرعية.

· ‏والحل أن تبقى البنوك كغيرها من الجهات خاضعة للحكم الشرعي الصادر عن جهات مستقلة كهيئة كبار العلماء وغيرها

من جهات الفتوى.

· ‏نختم بذكر كيفيةالتعامل مع البنوك بعدأن بلينا بها..والجواب نوعان:

مجمل

ومفصل

· ‏فالمجمل في قوله تعالى:(ومن يتق الله يجعل له مخرجا..)..وهذا مجرب.

· ‏وأما المفصل فالتعامل مع البنوك نوعان:

اضطراري

واختياري

· ‏فأما الاختياري فلاأزكي بنكا ولاأنصح بأي تعامل أوتمويل من أي بنك بل فر فرارك

من مجذوم.

· ‏وأما الاضطراري كإيداع الراتب ونحوه

‏فالقاعدة:الضرورة تقدر بقدرها..

اختر أقلها شرا

وأودع ما تخاف عليه فقط

ولا أنصح بإبقاء أي رصيد في أي بنك.

· ‏وهذه أربع طرق مشروعة للمحافظة على المال:

‏١- أشتر به عقارا.

‏٢- شارك به مع ثقة مضاربة في عقار أو سيارات أو أي نشاط تجاري.

‏٣- شارك به في جمعيات تعاونية.

‏٤- أقرض من تراه محتاجا من إخوانك الثقات فعند الترمذي بإسناد حسن:.”من أقرض ورقا مرتين كان كعدل صدقة مرة”.

· ‏أختم بالتذكير بأمرين:

-التسلّح بالتقوى فإنها مفتاح رزق وبركة.

-الاجتهاد في البلاغ والنصح للمسلمين.

-والله من وراءالقصدوالحمد لله أولا وآخرا.

· فتاوى هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة في حكم التعامل والمساهمة في البنوك الربوية تجدونها على الشبكة

وهي مطبوعة أيضا في مثل مجموع فتاوى ابن باز رحمه لله تعالى.

  • 0
  • 7
  • 74٬362

قناة الشيخ باليوتيوب

تابع قناة الشيخ على اليوتيوب