خمس وعشرون خطوة مجربة تساعد في دفع #الوسواس بإذن الله

عدد الزوار: 450

الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على أفضل أنبيائه وأشرف خلقه….. وبعد
فهذه رسائل وقواعد لإخواني وأخواتي الذين ابتلاهم الله بشيء من #الوسوسة، وقد انتفع بها الكثير والحمد لله .. لكنها تحتاج إلى عزيمة وصبر وشعور بالتحدي:

1- #الوسوسة ابتلاء، والله يبتلي من يشاء من عباده بما شاء كما قال سبحانه : (ونبلوكم بالشر والخير فتنة).

2- فابتلى أقواما بالأمراض المستعصية ليبلو صبرهم ورضاهم:(وبشر الصابرين)، وابتلى أخرين بالصحة والمال ليبلو شكرهم: (وقليل من عبادي الشكور).

3- هذا البلاء سلطه الله حتى على أنبيائه…فالمرض ابتلى به أيوب عليه السلام حتى قال:(وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الرحمين .. فاستجبنا له).

4- وابتلى سليمان عليه السلام بالملك…ولذا قال:( هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر).

5- وابتلى رسولنا محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالحروب وغيرها: ﴿إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا﴾.

6- هذه أول الخطوات في العلاج ، وهي الرضا عن الله، والثقة بفرجه ورحمته: (إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا).

7- ثم تذكر أن هذا البلاء سبب لمن رضي عن الله في رفعته وتكفير ذنبه قال صلى الله عليه وسلم :(لا يصيب المؤمن من هم ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه).

8- وقبل ذكر بعض الخطوات العملية للشفاء بإذن الله لا بد أن يتذكر المبتلى بالوسوسة أربعة أمور:

9- الأول: سعة رحمة الله وعظيم لطفه: (الله لطيف بعباده) .. (إن ربكم واسع المغفرة(.

10- ثانيا: يسر هذا الدين وسماحته: (وما جعل عليكم في الدين من حرج) ، (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).

11- ثالثا: أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والصحابيات هم أفضل من طبق هذا الدين، ولم يحتاجوا إلى شيء مما يفعله الموسوس بحجة الحرص على سلامة طهارته أو صلاته.

12- رابعا: الوسوسة بدأت من الموسوس نفسه ولن تزول إلا بيده وإراداته، ولا أظنه عاجزا ،وأرجو ألا يشعر بصعوبة الأمر بل يعزم ويتوكل على الله.. والحرب صبر ساعة.

13- ثلاث مسائل تكثر فيها الوسوسة: الطهارة والصلاة والذات الإلهية….وكلها أمرها سهل إذا استصحب المبتلى الحقائق المتقدمة وبقي على اتصال دائم بالله.

14- من الخطوات العملية المهمة أن يكف المبتلى عن إفتاء نفسه فإنه غالبا لشدة حرصه يحمل النصوص الشرعية أو كلام العلماء الذي يقرأه أكثر مما تحتمل.

15- الخطوة العملية التي يدور عليها العلاج وجربته ونفع الله به الكثير من الإخوة والأخوات هي :خطوة التحدي…وهي أن يشعر بالتحدي مع عدوه وعدو الله إبليس.

16- ثم يبدأ يعانده ويذكر له ولنفسه لطف الله سبحانه وسماحة دينه .. فيدخل في الصلاة بلا تردد، فإذا قال له الشيطان ارجع.. لا يرجع…يتوضأ مرة واحدة ويمضي بسرعة..

17- سيشعر بتعب في البداية لكن يصبر ويتحمل ويقوم بإهمال الفتاوى التي يفتيه بها الشيطان…سيحتاج الأمر ربما أسبوعا.. لكن سيبدأ الألم يخف تدريجيا.

18- لا بد أن يتذكر المبتلى بالوسوسة أن الشيطان لا يفتيه حرصا على صلاته وطهارته ولكن لأنه يعلم أن سيتعب ثم يتطور الأمر حتى يترك الدين بالكلية.

19- الوسوسة في الطهارة تبدأ بخطوة واحدة: وهي الرجوع للحمام للتأكد أو تكرار غسل العضو للإطمئنان…هذه الخطوة خطأ .. لا تفعلها أبدا .. إذا سلمت منها سلمت من الوسوسة.

20- من توضأ وصلى فلا يخرج ويتحقق من طهارته وطهارة سرواله ولا يفتح على نفسه باب #الوسوسة فذاك من التنطع المُهلك…دائما تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك فلا تفعله.

21- يكفي في قطع الوسوسة في الوضوء أن تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة .. يغسل العضو الواحد مرة واحدة فقط، وكان يتوضأ بمد وهو أقل من قارورة الماء الصغيرة.

22- يكفي في قطع الوسوسة في الغسل أن تعلم أن مجرد تعميم الماء على ظاهر البدن يجزئ بلا دلك…قال ابن العربي: إذا عم المرء نفسه بالماء أجزأه إجماعا.

23- تذكر أن بعض ما تجهد نفسك فيه تصح العبادة دونه ، فلو تركته أو تساهلت فيه حتى تذهب الوسوسة لكان حسنا .. مثل مسح الأذنين في الوضوء هو سنة بالإجماع، والواجب فقط هو مسح الرأس كله أو بعضه عند بعض أهل العلم.

24- لا أنصح بالاستعجال في استخدام الأدوية النفسية .. الإدمان عليها مهلكة.

25- وقبل كل أمر.. فروا إلى الله وأكثروا من الدعاء .. أسأل الله تعالى أن يكشف الكرب عن المكروبين، وأن يرد كيد عدوهم في نحره، والله تعالى أعلم.

  • 35
  • 77
  • 72٬602

قناة الشيخ باليوتيوب

تابع قناة الشيخ على اليوتيوب