عشرون تغريدة في أحكام السفر

عدد الزوار: 234

وقبلها أوصي أخي المسافر أن يتزود التقوى وأن يعلم أن الله على العرش استوى :

1- رخص السفر ست هي القصر والجمع والفطر والمسح على الخفين ثلاثا والصلاة على الراحلة تطوعا وسقوط القسم عن الزوجة غير المسافرة معه.

2- لا تتكلف في تجهيزات السفر، قال أنس في وصف سفرهم: وأكثرنا ظلا صاحب الكساء،قال ابن الملقن:كان غاية احتفالهم بآلة الحرب والجهاد.

3- لا تباح رخص السفر في سفر المعصية كمن يسافر لأجل الفساد أوالقبور ونحوها لكن يفرق بين(من سافرليعصي ومن سافروعصى)فلايترخص الأول.

4- يبدأ الترخص برخص السفر بمجرد مغادرة عامر بنيان إقامته الدائمة، فقد قصر النبي عليه السلام في ذي الحليفة وهو متجه إلى مكة.

5- إذا شك هل المسافة مسافة قصر أو لا فلا يترخص والقاعدة الفقهية تقول: (الرخص لا تناط بالشك(.

6- لا يوجد نص في تحديد مسافة السفر فكل ما عده الناس سفرا وقيل فيه دعاء السفر فلك أن تترخص فيه كمكة للطائف أو عسفان أو جدة.

7- [وإذاضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم] وكذا نقصر مع عدم الخوف صدقة تصدق الله بها علينا . رواه مسلم

8- المسافر مخير بين الصوم والفطر في رمضان وله أن يتم وله أن يقصر وقال أبوحنيفة يلزم القصر لأنه فرضه والصحيح الأول للآية السابقة.

9- إذا سافر بعد دخول الوقت وصلى في السفر فله القصر نقله ابن المنذر إجماعا.

10- إذا كان المطار منفصلا عن العمران كمطار الرياض فللمسافر أن يبدأ بالترخص برخص السفر فيه.

11- الصلوات التي تجمع كظهر مع عصر ومغرب مع عشاء اجمعها جمع تقديم قبل الإقلاع أوجمع تأخير بعد الهبوط إذا كنت ستصل في وقت الثانية.

12- إذا كان وقت الصلاة سيخرج قبل الهبوط فصل في الطائرة إن وجد مصلى وتستقبل القبلة أو على المقعد وإن تعذر استقبال القبلة فلا حرج.

13- إذا دخل وقت الفجر وأنت في طائرة وسيتأخر الهبوط إلى طلوع الشمس فصل ف الطائرة ولوجالسا ولو إلى غيرالقبلة لأن مراعاة الوقت أولى.

14- جربت في الطائرات الأجنبية إذا لم يكن معي سجادة أن آخد اللحاف وأصلي قائما في المساحة التي أمام أبواب الطوارئ الخلفية.

15- من وصل إلى بلد وهو ينوي الإقامة لدراسة أو علاج أوسياحة أكثرمن أربعة أيام فإنه لايقصر أما من كان لا يدري متى يعود فإنه مسافر.

16- السنة المسافر لا يصلي الجمعة ولم يحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى جمعة قط مع كثرة أسفاره.

17- يجوز جمع الجمعة مع العصر لأن الجمعة فريضة الوقت لكن الأفضل أن ينوي الجمعة ظهرا ركعتين ثم يجمع معها العصر خروجا من الخلاف.

18- إذا صلى خلف إمام وهو لا يدري هل هو مسافر أو مقيم فإن غلب على ظنه برؤية حاله أنه مسافر قصر وإلا لزمه الإتمام.

19- المسافر إذا أدرك مع الإمام المقيم ركعتين فأقل فله القصر على الصحيح لأنه الواجب في حقه ولم تحصل منه مخالفة للإمام.

20- إذا نسي صلاة حضر فذكرها في السفر أتم بالإجماع…لكن إذا نسي صلاة سفر وذكرها في الحضر فيقصر عند الجمهور وقال أحمد يتم احتياطا .

  • 9
  • 70
  • 72٬712

قناة الشيخ باليوتيوب

تابع قناة الشيخ على اليوتيوب