1- الإعتكاف سنة منسية عند الكثير خاصة في القرى والهجر مع أن النبي ﷺ واظب عليه سنين عددا.
2- بعضهم يمنعه حرصه على الدنيا من الإعتكاف وما علم أن الأرزاق تتنزل هناك(كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا)ثم بشرت بعيسى ثمَّ.
3- الأولى للمعتكف أن يدخل معتكفه قبل غروب شمس يوم العشرين من رمضان حتى يستغرق اعتكافه العشر كاملة.
4- يجوز الإعتكاف في كل مسجد ولو لم يكن جامعا للعموم في قوله تعالى: (وأنتم عاكفون في المساجد) لكن عليه الخروج للجمعة ثم يعود لمعتكفه.
5- الإعتكاف في مسجد الحي أحب إلي لسهولة تعاهد الأهل والأولاد ولنشر السنة وهو أدعى للإخلاص.
6- أتمنى للمعتكف من طلاب العلم أن يلتزم مع القيام وتلاوة القرآن بحفظ متن علمي أو جرد كتاب كأحد الصحيحين أو زاد المعاد أو أحكام القرآن.
7- يجوز للمرأة الاعتكاف بشروط ثلاثة:
أن تأمن على نفسها
وألا تكون حائضا
وألا تضيع حق زوجها وأولادها فإنها راعية ومسؤولة عن رعيتها
8- لا يجوز للمعتكف البقاء في فناء المسجد لأنه خارج عن مسمى المسجد ولذا تبقى فيه الحائض والجنب ولا تصلى له التحية ويجوز البيع فيه ونشدان الضال
9- يجوز للمعتكف الخروج لقضاء حاجته وجلب طعامه ولا يبيع ولا يشتري إلا ما يحتاجه من طعام أو لباس أو سواك ونحوه.
10- للمعتكف أن يشترط الخروج لعيادة مريض أو اتباع جنازة أو تعاهد أهل لكن الأكمل لأجر اعتكافه ألا يفعل فإن فعل فيخرج بقدر الحاجة فقط.
11- لا حد لأقل الاعتكاف فمن فاته اعتكاف العشر فليعتكف ليالي الوتر أو ليلة سبع وعشرين إلى الفجر، قال عمر رضي الله عنه: يا رسولَ اللهِ ! إني نذرتُ في الجاهليةِ أن أعتكف ليلةً في المسجدِ الحرامِ . قال ( فأوفِ بنذرِك ) .