1- الربا محرم بالكتاب والسنة وأجمعت الأمة أنه من أكبر الكبائر:
(وحرم الربا)
(لا تأكلوا الربا)
وقال ﷺ: «اجتنبوا السبع الموبقات، وذكر منها أكل الربا».
2- ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ﴾[البقرة:275].
{الذين} من ألفاظ العموم يعم المرابين من مشركين ويهود وكل مراب ولو دفن في مكة أو المدينة {يتخبط}.
3- ﴿فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾[البقرة:279].
ذكر بعض أهل العلم أن على الإمام زجر المرابي الذي أدمن عليه وأبى التوبة منه حتى ولو لم يندفع إلا بالقتل دافعه.
4- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً﴾[آل عمران:130].
جاءت هذه الآية في آل عمران في سياق غزوة أحد .. قال العلماء: لأن الربا من أسباب الحرب والهزيمة.
5- ﴿احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ﴾[الصافات:22].
قال عمر: أهل الربا مع أهل الربا، والزناة مع الزناة، والسكارى مع السكارى.
6- رأى النبي ﷺ آكل الربا يسبح في نهر من دم كلما أراد أن يخرج منه رماه رجل بحجر في فيه فيرجع . صحيح البخاري.
هي آخر آية نزلت، وأمر جبريل أن توضع بعد آيات الربا من سورة البقرة.. لعل أكلة الربا يتذكرون ذلك اليوم.
8- لا نكاد نتصور رجلًا يزني بأمه .. المساهمات والمعاملات الربوية أشد من ذلك قال ﷺ: «الربا ثلاثاً وسبعون بابًا أيسرها أن ينكح الرجل أُمه» رواه الحاكم وصححه.
9- من المعاملات الربوية ما في متاجر تقسيط الأجهزة وتسديد الديون من التورق الثلاثي المنظم، يتحايلون على الربا ببيع سلعة مقسطة ثم يشترونها منه حالة.
10- خطب رسول الله ﷺ في حجة الوداع وأعلن أنه وضع الربا تحت قدمه .. أي فائدة يظنها آكل الربا في شيء وضعه النبي ﷺ تحت قدمه.
11- ﴿يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا﴾[البقرة:276].
إذا تكفل الله بأمر فأيقن بحصوله ولا تغرنك تضخمات أرصدة المرابين فإنها ملعونة.
12- لأكلة الربا: ﴿فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ﴾[البقرة:279] نٓكّر الحربٓ لشدتها، وعين المحارِب لعظمته سبحانه.
13- ﴿فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ﴾ الله جل جلاله يحارب آكل الربا حربًا شاملة في ماله وعياله وصحته وقبره ويوم حشره إلا أن يتوب.
14- ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ﴾ قال ابن دقيق العيد: وهو مجرب لسوء الخاتمة نعوذ بالله.
15- الفقهاء يذكرون كيفية التخلص من الأموال الربوية عند التوبة ﴿فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ﴾[البقرة:279]، لكن لا يعرف في تاريخ الفقه من يجيز الولوغ في الربا بنية التطهير.
16- أعظم رسالة لكل متعامل أو مشارك في عقد ربوي:
حديث جابر رضي الله عنه قال: «لعن رسول الله ﷺ آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه» مسلم.
17- بعض الكبائر والموبقات كالقتل والزنا والسرقة فيها حدود وكفارات لأهلها .. أما الشرك والربا وعقوق الوالدين وأكل مال اليتيم فلا يطهرها إلا النار أو يتوب فيتوب الله عليه.
18- ﴿يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا﴾[البقرة:276].
كل مساهمة ربوية خالصة أو مختلطة فيها شبهة ربا إن لم تمحق اليوم أو غدًا محقت يوم يبعثون: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا﴾[الطلاق:2].
19- ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ﴾
قيل يجمع الربا في بطنه فإذا خرج من قبره لم يطق المشي وتعثر كالمصروع.
20- لم يتوعد الله مسلمًا بالنار في كتابه إلا بسبعة ذنوب:
– الربا
– الزنا
– القتل
– أكل مال اليتيم
– قذف المحصنات
– الفساد في الأرض
– التولي يوم الزحف.
21- ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا﴾.. عبر بالأكل مع أن الربا يكون لغيره أيضًا، ولكن لبشاعة فعلهم كأنهم يجمعون الأموال الربوية في بطونهم ويخرجون بها من قبورهم.
22- وجود هيئات شرعية وفتاوى تسوغ بعض المعاملات لا يعفيك من التحرز والتثبت والاحتياط، وتذكر دائمًا الفتوى النبوية العظيمة: «الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات فمن ترك الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه».
23- احرص دائما على الوقوف على الحكم الشرعي الصادر عن جهات مستقلة كهيئة كبار العلماء ومجمع الفقه الإسلامي الدولي وغيرها من جهات الفتوى الرسمية المعتبرة.
24- فتاوى كبار العلماء كابن باز وابن عثيمين والفوزان في الربا وأهله تعاملًا ومساهمة منشورة ومطبوعة، ولكن هناك ضعف شديد في توعية الناس بها.
25- هناك تطبيع ممنهج وتطبع مشاهد مع معاملات ومؤسسات ربوية وضعف شديد في الاحتساب عليها وعلى العاملين والمساهمين فيها في حين اشغلنا الساحة بمسائل خلافية !!
26- نختم بذكر كيفية التعامل مع المؤسسات الربوية بعد أن بلينا بها.. والجواب نوعان:
مجمل، ومفصل.
27- فالمجمل في قوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا﴾[الطلاق:2].. وهذا مجرب.
28- وأما المفصل فالتعامل نوعان:
اضطراري، واختياري.
فمع الاختيار فر فرارك من الأسد.
29- وأما الاضطراري، فالقاعدة تقول: الضرورة تقدر بقدرها.. اختر أقلها شرًا، وأودع ما تخاف عليه فقط.
30- وهذه أربع طرق مشروعة للمحافظة على المال:
أ- اشتر به عقارًا.
ب- شارك به مع ثقة مضاربة في عقار أو سيارات أو أي نشاط تجاري.
ج- شارك به في جمعيات تعاونية.
د- أقرض من تراه محتاجًا من إخوانك الثقات فعند الترمذي بإسناد حسن: «من أقرض ورقًا مرتين كان كعدل صدقة مرة».